دمياط هي عاصمة محافظة دمياط.

 الموقع: تقع دمياط في شمال مصر عند التقاء نهر النيل مع البحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق بحيرة المنزلة ، وهي من أكبر البحيرات الداخلية في مصر ، وتفصلها عن محافظة بورسعيد ، وتحيط بها محافظة المنصورة من الجنوب والغرب.

* الطقس: متوسط درجات الحرارة في الصيف من 17 درجة إلى 32 درجة، يتراوح متوسط درجات الحرارة في الشتاء بين 9 و 23 درجة.

 التاريخ:  بوابة مصر من  العصور القديمة والوسطى لوجود ميناء دمياط القديم وسهوله التنقل الى جميع مدن مصر الواقعه على النيل ،  في العصور الفرعونيه كانت تسمى تامحيت (طيبة الشمال) أو تاميت (بلد الماء) وقد ورد ذكرها في  التوراة باسم كفتور أطلق عليها اليونانيون منذ فتح الاسكندر  مصر سنه  332 قبل الميلاد  ، ثم أطلق عليها العرب اسم دمياط  بعد الفتح الإسلامي.

خصائص الموقع : زراعيه/صناعيه/تجاريه.

تقع دمياط في منطقة الدلتا ، حيث توجد أخصب الأراضي الزراعية في مصر ، مما يجعلها واحدة من أهم محافظات مصر في الإنتاج الزراعي. ومن أهم المحاصيل الزراعية بدمياط الأرز والقطن والخضروات والفواكه والنخيل. حتى عام 2004 تم زراعة 2 مليون نخلة بدمياط. في هذه البيئة الزراعية ، انتشرت مزارع الماشيه حتى اشتهرت دمياط بإنتاج أنواع مختلفة من الجبن ومنتجات الألبان وإنتاج الجلود وتصنيعها. وقوعها على ساحل البحر الابيض والنيل وبحيره المنزله جعل حرفه لبصيد من المهن الاساسيه لاهل دمياط فيها اكبر اسطول للصيد ويمثل حوالي 50٪ من كل أسطول الصيد في مصر.

الصناعة بدمياط: إلى جانب صناعة الأثاث ، التي تعد النشاط الرئيسي لغالبية سكان دمياط ، بدأت بعض الصناعات الأخرى في دمياط مبكره جدا  بالاعتماد على المنتجات الزراعية والحيوانية في المحافظه ، مثل صناعة المنسوجات  المعتمده على القطن والصناعات الغذائيه مثل الأرز وصناعه منتجات الألبان وخصوصا منتجات الجبن وصناعه الحلويات الشرقيه.

وعلى حرفه الصيد قامت صناعه تقليب الأسماك وصناعه المراكب الشراعيه ومراكب الصيد 

* التجاره: دمياط هي واحدة من أقدم الموانئ المصرية منذ العصور القديمة مما جعلها بوابه مصر البحريه ومركزها التجاري مع أوروبا وبلاد الشام ، والآن يعد ميناء دمياط أحد أكبر الموانئ في مصر. 25٪ واردات وصادرات مصر تتم عبر ميناء دمياط

صور من دمياط

دمياط١
دمياط٢
دمياط٣
SANYO DIGITAL CAMERA
previous arrow
next arrow